منتدى ابتسم
سجلــــــــــــــــــــــــوا..

شرفونا بوجودكم
منتدى ابتسم
سجلــــــــــــــــــــــــوا..

شرفونا بوجودكم
منتدى ابتسم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهارات حل المشكله

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
|| مشكلتي أهواهـ ||
مدير\ة
مدير\ة
|| مشكلتي أهواهـ ||


انثى عدد الرسائل : 179
الشخصية المفضلة : هانا مونتانا
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

مهارات حل المشكله Empty
مُساهمةموضوع: مهارات حل المشكله   مهارات حل المشكله Emptyالخميس أكتوبر 30, 2008 12:57 pm

حل المشكله ( حلقة الأولى )
مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني :

هناك عدة مراحل يجب اتباعها في أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف الذهني وهي :

- صياغة المشكلة .

- بلورة المشكلة .

- توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة .

- تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها .

1 ـ مرحلة صياغة المشكلة :

يقوم المعلم وهو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على التلاميذ وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ .

2 ـ مرحلة بلورة المشكلة :

وفيها يقوم المعلم بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط :

ما هي النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟

كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة لمصادر طاقة غير ملوثة مستقبلاً ؟

إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني .


3 ـ العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها :

وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :

أ – عقد جلسة تنشيطية .

ب – عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .

ج – استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .

د – تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .

هـ – قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك .

4 ـ تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها :

تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ .




عناصر نجاح عملية العصف الذهني :

لا بد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني وتتلخص في الآتي :

1 ـ وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين وقائد النشاط مدار البحث .

2 ـ وضوح مبادئ ، وقواعد العمل والتقيد بها من قبل الجميع ، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق ، أو تجريح من أحد .

3 ـ خبرة قائد النشاط ، أو المعلم ، وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع .


...................

مهارات حل المشكلات
( حلقة الثانيه )


ت :


يقصد به مجموعة العمليات التي يقوم بها الفرد مستخدماً المعلومات والمعارف التي سبق له تعلمها ، والمهارات التي اكتسبها في التغلب على موقف بشكل جديد ، وغير مألوف له في السيطرة عليه ، والوصول إلى حل له .

إن أسلوب حل المشكلة هو أسلوب يضع المتعلم أو الطفل في موقف حقيقي يُعْمِلون فيه أذهانهم بهدف الوصول إلى حالة اتزان معرفي ، وتعتبر حالة الاتزان المعرفي حالة دافعية يسعى الطفل إلى تحقيقها وتتم هذه الحالة عند وصوله إلى حل أو إجابة أو اكتشاف .



أنواع المشكلات :


حصر ريتمان أنواع المشكلات في خمسة أنواع ، استنادا إلى درجة وضوح المعطيات والأهداف :

1 ـ مشكلات تحدد فيها المعطيات والأهداف بوضوح تام .

2 ـ مشكلات توضح فيها المعطيات ، والأهداف غير محددة بوضوح .

3 ـ مشكلات أهدافها محدد وواضحة ، ومعطياتها غير واضحة .

4 ـ مشكلات تفتقر إلى وضوح الأهداف والمعطيات .

5 ـ مشكلات لها إجابة صحيحة ، ولكن الإجراءات اللازمة للانتقال من الوضع القائم إلى الوضع النهائي غير واضحة ، وتعرف بمشكلات الاستبصار .

ويصف المتخصصون طريقة حل المشكلات في تناولها للموضوعات والقضايا المطروحة على الأفراد / التلاميذ إلى طريقتين قد تتفقان في بعض العناصر ولكن تختلفان في كثير منها هما :

1 ـ طريقة حل المشكلات بالأسلوب العادي الاتفاقي أو النمطي . convergent

وطريقة حل المشكلات العادية هي أقرب إلى أسلوب الفرد في التفكير بطريقة علمية عندما تواجهه مشكلة ما ، وعلى ذلك تعرف بأنها : كل نشاط عقلي هادف مرن بتصرف فيه الفرد بشكل منتظم في محاولة لحل المشكلة .

أ ـ إثارة المشكلة والشعور بها .

ب ـ تحديد المشكلة .

ج ـ جمع المعلومات والبيانات المتصلة بالمشكلة .

د ـ فرض الفروض المحتملة .

هـ ـ اختبار صحة الفروض واختيار الأكثر احتمالاً ليكون حل المشكلة .

2 ـ طريقة حل المشكلات بالأسلوب الابتكاري ، أو الإبداعي . divergent

أ ـ تحتاج إلى درجة عالية من الحساسية لدى التلميذ أو من يتعامل مع المشكلة في تحديدها وتحديد أبعادها لا يستطيع أن يدركها العاديون من التلاميذ / أو الأفراد ، وذلك ما أطلق عليه أحد الباحثين الحساسية للمشكلات .

ب ـ كما تحتاج أيضاً إلى درجة عالية من استنباط العلاقات واستنباط المتعلقات سواء في صياغة الفروض أو التوصل إلى الناتج الابتكاري .


منقوووول


تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميره الورد<
عضو نشيط
عضو نشيط



انثى عدد الرسائل : 39
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : طنش تعش تنتعش
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

مهارات حل المشكله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات حل المشكله   مهارات حل المشكله Emptyالخميس أكتوبر 30, 2008 7:23 pm

مشكـــــــــــــــوره ياقمر على المهارات تسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبتسم
مدير\ة
مدير\ة



ذكر عدد الرسائل : 322
العمر : 26
الشخصية المفضلة : محقق
العمل/الترفيه : الكرة
المزاج : زعلان
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

مهارات حل المشكله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات حل المشكله   مهارات حل المشكله Emptyالثلاثاء نوفمبر 04, 2008 11:01 am

مشكورة على الموضوع Surprised
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاهل غروري
عضو نشيط
عضو نشيط
استاهل غروري


انثى عدد الرسائل : 34
العمر : 25
الشخصية المفضلة : لا شئ
العمل/الترفيه : السباحة
المزاج : لا شئ
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مهارات حل المشكله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات حل المشكله   مهارات حل المشكله Emptyالأربعاء نوفمبر 12, 2008 5:23 am

مشكور على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات حل المشكله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابتسم :: ¨°o.O ( ثـقـــافــه وعـلــوم ) O.o°¨ :: ¨°o.O (العصف الذهني) O.o°¨-
انتقل الى: